02‏/11‏/2017

تقنى بلس

تقنى بلس | مطور ويب متخصص في بلوجر واقدم هنا خلاصة تجربتي في التعلم

عزيزي القارئ هل سمعت عن Static IP و Dynamic IP ؟ هل تعرف الفرق بينهم ؟ هل تعرف ما هو عنوان ال ip الذى تقوم بإستخدامه هل هو Static IP أو Dynamic IP ؟ هل تعرف من المسؤول عن إعطائك الip  ؟ هل تعرف ما هى مميزات وعيوب كل منهم ؟ نحن فى هذا المقال سوف نرد على كل هذه الأسئلة.

ما هو الفرق بين Static IP و Dynamic IP ؟ 

عندما تقوم بالتقديم على خط أنترنت لمنزلك سوف تحصل من شركة الأنترنت على عنوان ip متغير وهو Dynamic IP وهذا يعني أن فى كل مرة تقوم بعمل Restart للراوتر الخاص بك سوف تحصل على عنوان ip جديد، أما عنوان ip الثابت لكي تحصل عليه يجب أن تطلبه من الشركة وتدفع المال للحصول عليه ولهذا السبب معظم الدول العربية تقوم بتقديم ip  متغير Dynamic لجميع العملاء مباشرة، لكل نوع من أنواع الip  له مميزات وعيوب. 

ما هي مميزات وعيوب Dynamic IP ؟ 

هذا النوع يأتي مع خط الأنترنت وهو مخصص للمستخدمين العاديين وليس الأشخاص المحترفين والذين يفضلون ثبات الip  الخاص بهم، ومن أهم عيوب هذا النوع هو بطء التصفح ومن أهم مميزاته يقوم بتوفير جزء كبير من الحماية حيث يمكنك تغيير عنوانك بمجرد القيام بعمل Restart للراوتر فقط، كما لا يستطيع أي هاكر التحكم فى جهازك بسهولة، ومن مميزاته أيضا عند تحميل من أي سيرفر تحميل وهذا يجعلك تنتظر فترة كبيرة حتى يمكنك التحميل مرة أخرى، حيث تستطيع إعادة تشغيل الراوتر وتحصل على عنوان ip  جديد وتستطيع الدخول مرة أخرى إلى موقع التحميل كأنك شخص جديد. 

ما هى مميزات وعيوب Static IP ؟ 

ال Static IP هو عنوان IP ثابت يتم تعريف جهازك به وفي الغالب يستخدمه المستخدمين العاديين كما يستخدمه الأشخاص المحترفين فى عمل السيرفرات وغيرها، ومن أهم المميزات الذي توجد به هي السرعة الكبيرة في تصفح الأنترنت وذلك لأن جميع المواقع والخدمات التي تقوم بالتصفح فيها تقوم بحفظ الكوكيز على حاسوبك الخاص لكي تتعرف عليك، وذلك لأن عنوان الاي بي الخاص بك يكون ثابت فعندما تفتح الموقع مرة أخرى لن تحتاج إلى وضع الكوكيز وهذا يجعل الموقع سريع التحميل لأن كوكيز المتصفح موجودة على جهازك وهذا عكس Dynamic IP، حيث أن  Dynamic IP يجب على الموقع أن يقوم بوضع الكوكيز الجديد فى كل مرة تقوم فيها بعمل Restart  للراوتر وبما أن هذا الاي بي لا يتغير فهذا يجعل المواقع والسيرفرات تفضل أستخدامه، فمن الصعب أن يتم تغير عنوان موقع دائما وعندما يريد الزوار الدخول إلى الموقع فيقومون بإنتظار الاي بي الجديد ولهذا السبب تستخدم الشركات والسيرفرات وغيرها تستخدم Static IP. 
ولكن من عيوب هذا النوع أنه معرض للإختراق لأن عند معرفة عنوانك الثابت يستطيع أي موقع أن يقوم بنشر رابط خبيثة إلى حاسوبك أو من الممكن أن أي شخص محترف فى الإختراق أن يصل إلى جهازك وهذا عكس Dynamic IP، فإذا شعرت بالقلق وأن أحد يحاول أختراقك فقم بعمل  Restart وسوف يتغير ال ip الخاص بك وتنتهى المشكلة. 

كيف تستطيع معرفة ip الخاص بجهازك ؟ 

يجب أن نعرف أنه يوجد نوعان من ال ip  النوع الأول هو ثابت  Static وهو يقوم بخدمة الأعمال والخدمات الاحترافية التي توجد على الإنترنت مثل الشركات والسيرفرات فهو ثابت لا يتغير وتستطيع الحصول عليه من خلال طلبه من الشركة، أما النوع الثانى متغير Dynamic حيث أنه يتغير فى كل مرة تقوم فيها بإعادة تشغيل الراوتر حيث أنه يعطيك عنوان مختلف في كل مرة عن السابق ولكن يجب أن تبقى على النوع Dynamic المجاني طالما أنك لست بحاجة لثبات ال ip  الخاص بك فى أي شيء.

اهلاً و مرحباً بك في موقعنا
ادعمنا بالأشتراك في القناة وانضم الينا